الرئيسيةالمنشوراتس .و .جبحـثاليوميةدخولالتسجيلتسجيل جديد

    وادي سلفه الوطن الغالي فيه ترعرعنا وبين احضانه كبرنا واكلنا من خيراته قدم لنا الكثير فماذا قدمنا له         المرسل      ابو جمال السلفي      وادي سلفه الوطن الغالي فيه ترعرعنا وبين احضانه كبرنا واكلنا من خيراته قدم لنا الكثير فماذا قدمنا له        

Cool Orange 
Pointer Glitter

شاطر | 
 

 تاريـــــــــــــــــــــــخ اليمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن يافع
عضو مميز
عضو مميز
avatar


المساهمـات : 85
النشاط : 3281
التسجيل : 20/12/2009

مُساهمةموضوع: تاريـــــــــــــــــــــــخ اليمن   الإثنين ديسمبر 21, 2009 7:58 am

اليمن قديماً:

منذ العصور الأولى:

الجزيرة العربية ومنذ العصور الأولى كانت مهداً لظهور البشرية وانطلاقة ذرية آدم عليه الصلاة والسلام في عمارة الأرض.

وقد أشارت الآية الكريمة: (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً ...) آل عمران96
إلى هذه الحقيقة،ذلك أن آدم عليه الصلاة والسلام -وهو نبي مكلم - أقام مظهر العبودية منذ اللحظات الأولى لنزوله إلى الأرض،وحاكى الملائكة في بناء البيت المعمور الذي تقصده الملائكة تعبداً لله في السماء.

فكانت الكعبة مركزاً للتوجه وكانت الأرض الواقعة جنوب الجزيرة العربية يمين الكعبة وكانت الأرض الواقعة شمال الجزيرة شمال الكعبة،وفي هذا تعليل عند بعض الباحثين حول تسمية اليمن بهذا الاسم.

وقد عاشت الجزيرة العربية عموماً،وأرض اليمن خصوصاً،طبيعة بيئية خلابة حيث كانت مروجاً وأنهاراً وحدائق وبساتين وسهولاً خضراء،ولذلك فقد قامت فيها حضارات عدة ودول ذات تجمعات بشرية كثيفة حتى لقد كان الراكب يسير من جنوب الجزيرة العربية إلى أرض الشام تحت ظلال الأشجار متنقلاً بين القرى المتناثرة على هذه الرقعة الجغرافية.

ومن هذه الحضارات ما كان موغلاً في القدم ومنها ما كان متتابعاً في عصور دون أخرى،وقد تحدث القرآن الكريم على صور من هذه الحضارات وما وصلت إليه من الرقي الحضري والصناعي والقوة العسكرية،هذا مع ما توفرت لها من الموارد المائية والحيوانية والزراعية،حتى لقد بلغت من الترف والبذخ أوجه ...
وكان بارزاً حتى في المعالم العمرانية،التي لا يزال كثيراً منها مغيب تحت الأرض،


قال تعالى: (ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد) الفجر (8 - 6)

وقال على لسان صالح عليه السلام: (أتتركون فيما ها هنا آمنين،في جنات وعيون وزروع ونخل طلعها هضيم وتنحتون من الجبال بيوتاً فارهين) الشعراء (146 - 149)،

وقال على لسان هود عليه السلام: (أتبنون بكل ريع آية تعبثون،وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون وإذا بطشتم بطشتم جبارين) الشعراء (128 - 130)،

وقوله عز وجل: (واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون،أمدكم بأنعام وبنين وجنات وعيون) الشعراء (132 - 134)

وورد في كتب التفسير عند قصة أصحاب الجنة أنها حدثت في اليمن،كما أن وصف أرض الجنتين أطلق على اليمن عندما قامت حضارة سبأ ببناء سد مأرب بغية الاستفادة منه في الري والزراعة.

لقد هيأت هذه الظروف لليمن الاتساع في السلطان والنفوذ والبقاء في مركز الصدارة بين حضارات الأرض الشرقية والغربية،حيث أَهَّلها موقعها الجغرافي لتكون حلقة الوصل بين المشرق والمغرب.


• الموقع الجغرافي:

تقع اليمن في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية،وهي تطلق بوجه عام على عُمان وحضرموت وأرض الحجاز وتهامة. وهي بهذا الموقع جنوب غربي قارة آسيا وتحاذي دول شرق وسط أفريقيا،الحبشة والقرن الأفريقي،وتطل على البحر الأحمر والبحر العربي المطل بدوره على المحيط الهندي،أما ما يليها من جهة الشمال فبلاد نجد والشام والخليج الفارسي.

• تاريخ بدماء يمنية:


ساعدت عدة ظروف اجتماعية في إشعال فتيل الصراعات الداخلية في اليمن،ومن أبرز هذه الظروف طبيعة البأس والعصبية التي تتصف به القبائل اليمنية منذ القدم.

ولم تكن تهدأ شعلة القتل والقتال وحملات الثأر المتبادلة لفترة من الزمن،حتى تعود جذعة أكثر مما كانت عليه. ونظراً لما تتمتع به اليمن،فقد كانت محط أطماع القوى الخارجية المجاورة منها لأرض اليمن وغير المجاورة،ولم تقف هذه الأطماع عند هذا الحدِّ بل كانت تستغل ظروف اليمن الداخلية المناسبة لتزحف بقواتها محتلة إياها وباسطة سيادتها عليها.


• من أبرز الدول التي قامت في اليمن (قبل الإسلام):

* دولة معين (1300 - 630) ق.م.

* مملكة حضرموت،وهي معاصرة لدولة معين.

* مملكة قتبان،وهي محاذية لدولة معين.

* مملكة سبأ،التي ورد ذكرها في القرآن.

* مملكة حمير.


• أما أبرز الدول التي احتلت اليمن (قبل الإسلام):

* الحبشة.

* الفرس
.

• إلى المدينة: بُعث النبي وهاجر إلى المدينة،وانتشرت الدعوة الإسلامية في ربوع الجزيرة العربية،وفتحت مكة وبدأت الوفود تقدم على المدينة،وكان من هذه الوفود وفود أهل اليمن،ومنها وفد الأشعريين،والحميريين،وزبيد،وكندة،والأزد،وهمدان،وغي رهم الكثير.

وجاءت في فضائل أهل اليمن والتبشير بهم ولهم أحاديث وآثار كثيرة،واهتم الرسول بإرسال وبعث بعض أصحابه معهم ليقوموا بدور البلاغ والتعليم والقضاء وغير ذلك. كمعاذ بن جبل،والإمام علي بن أبي طالب،والمهاجر بن أمية،وأبان بن سعيد بن العاص،وعمرو بن حزام الأنصاري،وأبي موسى الأشعري .. وغيرهم. ودخلت اليمن في الإسلام سلماً وشارك أبناء اليمن في الجهاد والفتوحات الإسلامية،وقبل وفاة النبي ظهر الأسود العنسي كمدع للنبوة،وهو عبهلة بن كعب خرج من بلدة (خب) شرق الجوف إلا أن رسول الله بعث إلى أهل اليمن بشأنه فحاربه ذو الكلاع الحميري،وعامر بن شهر الهمداني وقضوا على حركته،ووقعت اليمن كغيرها في فتنة الردة إلا أنها سرعان ما عادت إلى حظيرة الإسلام ولم تزل كذلك.

• أما أبرز الدول التي حكمت اليمن في العهد الإسلامي:

خضعت اليمن للخلافة الراشدة ولكنها سرعان ما دخلت إليها حمَّى النزاعات والصراعات التي كانت بين الصحابيين الجليلين علي ومعاوية رضي الله عنهما،وقد ظهرت فيها حركات مناوئة للحكم الأموي وكذلك للحكم العباسي،ومن أشهر من حكم اليمن:

- بنو زياد: (821م/204هـ - 1012م/412هـ).

- بنو يعفر: (830م – 1003م).

- بنو نجاح: (1013م/412هـ - 1150م/551هـ).

- الصليحيون: (1045م/439هـ - 1138م/544هـ).

- بنو زريع: (1078م/ هـ - 1138م/544هـ).

- بنو حاتم: (1099م/ هـ – 1174م/569هـ).

- بنو المهدي: (1158م/ هـ - 1174م/569هـ).

- الأيوبيون: (1174م/569هـ - 1229م/628هـ).

- بنو رسول: (1229م/628هـ - 1454م/858هـ).

- بنو طاهر: (1454م/858هـ - 1517م/923هـ).

- العثمانيون الفترة الأولى: (1538م – 1568م).

- العثمانيون الفترة الثانية: (1569م – 1636م).

- العثمانيون الفترة الثالثة والأخيرة: (1914م – 1949م).

- الزيديون: وقد حكموا اليمن ما يقرب من أحد عشر قرناً من الزمان تعاقب خلالها 173 إماماً وكان أولهم الإمام الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم (284هـ)،وقد كانت ولايتهم تمتد أحياناً لتشمل أجزاءاً كبيرة في اليمن وأحياناً تقتصر على مواقع نفوذهم المذهبي.


• أما الدول التي حاولت احتلال اليمن في العصر الإسلامي (عصر الاحتلال الأوربي):

فهي البرتغال والهولنديون الذين كانت لهم محاولات لإضافة اليمن إلى مستعمراتهم الواقعة في خطوط التجارة العالمية،إلا أنها فشلت وتصدت لها القوات العثمانية،كما أن حلم احتلال اليمن راود الفرنسيين قبل الحرب العالمية الأولى،وراود الإيطاليين في عهد موسوليني .. ومات بموته.

أما بريطانيا (العظمى) فقد سعت لاحتلال ميناء عدن عام 1839م،وكان لها ذلك،ولم تزل مستعمرة لأجزاء من الجنوب اليمني حتى قامت حركة الاستقلال والتحرر في الجنوب. وفي عام 1967م غادر البريطانيون المحتلون الجنوب اليمني ... إلى غير عودة.


• الثورات:

تأثرت اليمن برياح التغيير التي عمت البلدان العربية تحت مسميات القومية والوطنية والتقدمية والاشتراكية .. الخ. ورغم أنها عاشت عزلة حضارية عن العالم إلا أن البعثات الدراسية إلى الخارج والمتأثرون برياح التغيير من أعضاء سفارات الحكم الإمامي واتصال جهات عربية بأفراد ومجموعات والتأثير عليها لتكون امتداداً لها في البلاد اليمنية جعل الأرض اليمنية وقبل قيام الثورة مبذورة بعدة تيارات وأفكار كان لكل منها هدفه ومنهجه واتجاهه.

نعم لقد اتفقت رؤية الكثير من هؤلاء المتأثرين برياح التغيير حول ضرورة الخروج من نفق الأئمة المظلم إلى النور .. لكنها لم تتفق في منطلقاتها وتفسيرها للنور المنشود الذي ترغب في إخراج المجتمع اليمني إليه. وبالفعل قامت عدة محاولات ضد حكم الأئمة من أبرزها حركة (1948م) وحركة (1955م) واللتان لم تنجحا في تحقيق أهدافهما،ثم كانت الثورة في 26 سبتمبر 1962م على الإمام البدر بقيادة الضباط الأحرار وتعاون القوى المعارضة لحكم الإمام من منسوبي الجيش والقبائل.

ورغم المخاطر والنزاعات التي أعقبت الثورة إلا أن رياح التغيير أدارت عجلة الانفتاح بصورة سريعة .. حيث ساعدت في ذلك أوضاع خارجية وظروف داخلية. على أثر ثورة الشمال .. بدأت الثورة في الجنوب ضد الاستعمار البريطاني بشكل متصاعد،مما أجبر الإنجليز إلى مغادرة البلاد في 30 نوفمبر 1968م. وبذلك خرجت اليمن من ظلم الأئمة وعدوان الإنجليز .. لتقع في دوامة الصراع بين القوى الوطنية بتياراتها وفصائلها المختلفة. فكانت التصفيات الشمالية والتصفيات الجنوبية على السلطة والصراع الشمالي الجنوبي بين نظامين يدعو كل منهما إلى الوحدة،واستمر الوضع متوتراً حتى عام 1990م حيث قامت الوحدة اليمنية .. وأعلن عن قيام دولة موحدة بين الشطرين السابقين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريـــــــــــــــــــــــخ اليمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى ابناء سلفه :: ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【«الملتقيات الادبيـــه والتاريخيـــه»】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗ :: ஐ◄███▓▒░░ مـــلـــتــقى التـــــــــــاريــــــــــ،ـخ والاثـــــــــار ░▒▓███►ஐ-
انتقل الى: