الرئيسيةالمنشوراتس .و .جبحـثاليوميةدخولالتسجيلتسجيل جديد

    وادي سلفه الوطن الغالي فيه ترعرعنا وبين احضانه كبرنا واكلنا من خيراته قدم لنا الكثير فماذا قدمنا له         المرسل      ابو جمال السلفي      وادي سلفه الوطن الغالي فيه ترعرعنا وبين احضانه كبرنا واكلنا من خيراته قدم لنا الكثير فماذا قدمنا له        

Cool Orange 
Pointer Glitter

شاطر | 
 

 الجزء الاول بن طويرق الكثيري يستغيث بيافع :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن يافع
عضو مميز
عضو مميز
avatar


المساهمـات : 85
النشاط : 3281
التسجيل : 20/12/2009

مُساهمةموضوع: الجزء الاول بن طويرق الكثيري يستغيث بيافع :    الأربعاء أبريل 18, 2012 9:02 am

بن طويرق الكثيري يستغيث بيافع :
إن تاريخ يافع في حضرموت له جذور وعروق تاريخية قديمة كما توضحه بعض


الوثائق والمصادر التاريخية فبعض من أبناء يافع كانوا قد ذهبوا إلى حضرموت أيام

الفتوحات الحميرية وكذا الفتوحات الإسلامية وبداية حكم الطاهريين ومنهم من

ذهب نزوحا من مناطقهم بسبب السيول التي إجتاحت بلادهم . ولا يسعنا أن

نذكر كامل التفاصيل ولكن سنحاول أن نسلط بعض الأضواء على هجرة يافع

إلى حضرموت وبالذات منذ عصر الأمير بدر بن عبد الله بن جعفر الكثيري

الملقب بــ ( بن طويرق ) فبعد موت والده أستقر بالشحر مع جده وأخيه

الأكبر محمد وبناء على نصحية عامر بن عبد الوهاب فقد ذهب الأمير بدر بن

طويرق الأول في ما بين 919 ــ 920هـ إلى يافع وبعد ذبح العقاير وطلبه

من أهل يافع النجدة والوقوف إلى جانبه وإنقاذ حضرموت من محنتها والتمردات وقطع الطرق والتهديدات الخارجية على سواحل حضرموت .ومنهم من قال

ذهب أولا الى الامام في شهر دي الحجة سنة 925 هـ وطلب من الامام أن

يمده بجيش فأمره الامام أن يبقى ويشاهد وفود القبائل التي تاتي لتهنيئته بالعيد

ليختار القبيلة التي تروقه وتعجبه فوقع إختياره على يافع ، وبعدها رحب أبناء

يافع بالأمير ومستشاريه وأكدوا له استعدادهم لمساعدته على حفظ الأمان

والاستقرار في كافة مناطق وربوع حضرموت ولكن بعد أن أخبره بأن الموافقة

ستترتب على أحد الشرطين المخوة أو العروة .

· العروة : تعني وقوف القبيلة المنقذة إلى جانب القبيلة المظلومة وإخراج الحق لها

من القبيلة الظالمة مهما كلف الأمر من خسارة مادية وتضحيات ، حتى تنتهي

القضية ، ويتم لها حل نهائي وعند ذلك ، تكون القبيلة المظلومة ملزمة بدفع كافة

النفقات والخسائر التي تكبدتها القبيلة المناصرة كتعويض لها سواء كان التعويض

في شكل مبلغ من المال أو قطعة أرض زراعية والعروة والتزاماتها تنتهي بانتهاء القضية وحلها .

· المخوة : معناها يختلف كثيرا من العروة حيث القبيلة المظلومة إلى أي قبيلة

تريدها ، وتطلب منها الوقوف إلى جانبها ضد القبيلة الظالمة ، وذلك على ضوء

المخوة ، والتي لا تدخل شروطها ضمن عملية التعويض سواء بالمال أو بالعين .

إن شروط المخوة حسبا للعرف تلزم القبيلة المنقذة الوقوف إلى جانب القبيلة

المظلومة بكل ما هو ضروري لدحر القبيلة الظالمة مهما كلف الأمر من تضحيات

وخسارات مادية وبشرية في سبيل مناصرة القبيلة المظلومة , إن العرف لا يلزم

القبيلة المظلومة بدفع أي تعويض للقبيلة التي وقفت إلى جانبها على ضوء المخوة ،

لأن المخوة تشترط فقد الوحدة المستديمة وربط المخوة والتآخي بين القبيلتين ،

حيث تعتبران أخوة وشركاء في كل صغيرة وكبيرة ، وخيرا أو شرا ، وتعتبران

أراضيهما واحدة والحق واحد ، لذا فالشيء الذي يلزم الطرفين فقط هو استمرار

فقط هو استمراريتهما في تثبيت المخوة قولا وفعلا وإلى الأبد ولايحق لأي طرف

أن يتنصل في مخوته عن الطرف الآخر وخاصة الطرف الذي أبدى تضحية من

أجله لذا فإن المخوة لا تنتهي بانتهاء القضية بل تستمر ويكون تثبيت المخوة رمز

بكتابة العبارة الآتية : ( تم الله سبحانه وتعالى المقصود فيما بيننا والاتفاق على

تثبيت المخوة فيما بيننا نحن أبناء قبيلة وقبيلة مخصم ومقرم برضانا ومرتضانا

وقناعتنا وقررناها وثبتناها فيما بيننا كالعظم الذي ليس له مفصل وحولنا البيت

واحد والحق واحد والأرض واحدة والخير واحد والشر واحد وهذا وبالله التوفيق .)

وبعد أن أوضحوا للأمير معنى العروة والمخوة وبعد قناعة الأمير بدر بن طويرق ،

اتفقا على الشرط الأسلم وهو المخوة ، وعلى أثر ذلك الاتفاق الأخوي فقد

ذهب أبناء يافع مع الأمير بدر بنفس التاريخ أعلاه وعاد الأمير إلى حضرموت

مصطحبا معه الآلاف من أبناء يافع مدججين بالسلاح والعدة الكافية لتحرير حضرموت من المغتصبين الاشرار .
المصدر الباحث البريكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الاول بن طويرق الكثيري يستغيث بيافع :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى ابناء سلفه :: ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【«الملتقيات الادبيـــه والتاريخيـــه»】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗ :: ஐ◄███▓▒░░ مـــلـــتــقى التـــــــــــاريــــــــــ،ـخ والاثـــــــــار ░▒▓███►ஐ-
انتقل الى: